حدث قديماً: برنامج الوادي

هل تتذكر أصداء برنامج “الوادي” (٢٠٠٥)؟ و أي مشتركيه كنت تشجع؟

عُرِض “الوادي” في فترة كانت برامج تلفزيون الواقع تحقق شعبية منقطعة النظير دفعت قناة إل بي سي اللبنانية إلى استغلال هذا النجاح بإنتاج عدة برامج من هذا النوع. البرنامج هو في الأساس سلسلة عالمية بدأت عام ٢٠٠١ باسم “ذا فارم” في السويد ثم انتشرت في عدة أقاليم؛ و تعتمد فكرته على جلب مشتركين يعيشون لأشهر في مزرعة بهدف اكتساب الكثير من الخبرات المتعلقة بهذه الحياة البسيطة. و يُحرَم هؤلاء المشتركين تماماً من كل وسائل الترفيه و التكنولوجيا بما في ذلك الهواتف الثابتة.

و تختلف النسخ العالمية عن بعضها، فعربياً، تم استقطاب هيفاء وهبي كضيفة شرف ثابتة لها غرفتها الخاصة و لا تتنافس مع المشتركين و تقدم عروضاً أسبوعية في “پرايم” يوم الجمعة تحوي أغانيها الخاصة و أغنية جديدة تتحدث عن حياة الوادي. و كان ذلك أكثر ما ميز هذه النسخة عن غيرها إضافة إلى الاعتماد على تصويت الجمهور لتصفية المشتركين بدلاً من عقد التحديات. كما أن النسخة العربية جلبت نجوماً معروفين على صعيد محلي و إقليمي، بينما اعتمدت بعض النسخ العالمية على جلب مشتركين عاديين.

لم يستمر البرنامج إلا لموسم واحد ترسخ في عقول المتلقين من شتى الدول. بدأ هذا الموسم في منتصف يوليو من عام ٢٠٠٥ و انتهى مع نهاية شهر سبتمبر من نفس العام. و قد تزامن البرنامج مع عدة أحداث تتعلق بأبطاله منها خطوبة هيفاء وهبي من رجل الأعمال السعودي الراحل طارق الجفالي و إصابة الممثلة زهرة الخرجي بمرض سرطان الثدي الذي تعالجت و شفيت منه لاحقاً.

و رغم عدم وجود منصات التواصل المتعارف عليها اليوم حينها، كان التفاعل الجماهيري مع البرنامج واضحاً من خلال المنتديات و المواقع خاصة بعد انسحاب وهبي من البرنامج فجأةً و انهيارها نفسياً قبل أسبوع واحد من نهاية البرنامج. دفع ذلك البعض إلى اتهام البرنامج بتخطيط بروباجاندا هدفها زيادة المشاهدات رغم محافظة “الوادي” على مستوى ثابت طوال أشهر عرضه.

و أخيراً كان هؤلاء نجوم البرنامج:

الفائز مشاري البلام (الكويت، ممثل)، تركي اليوسف (السعودية، ممثل)، خالد الغندور (مصر، لاعب كرة قدم)، زهرة الخرجي (الكويت، ممثلة)، غسان المولى (لبنان، موديل)، جاكلين خوري (لبنان، ملكة جمال)، عوض القبيسي (الإمارات، سائق فورملا ١)، حنان فاضلي (المغرب، ممثلة)، لارا الصفدي (الأردن، ممثلة)، نور السمري (مصر، ملكة جمال)، عبدالله بو عابد (الإمارات، ممثل)، فاطمة عبدالرحيم (البحرين، ممثلة)، فرح بن رجب (تونس، إعلامية)، طارق أبو جودة (لبنان، ملحن)

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *