بمنظور ناقد: جورج مارديروسيان

ما هي الألحان المفضلة لديك من أرشيف الملحن جورج مارديروسيان؟

ربما تكون الأغنية اللبنانية قد تأثرت إلى حد طفيف بظروف الحرب الأهلية التي اندلعت في منتصف السبعينيات و لم تنته إلا في بداية التسعينيات. ففي تلك الفترة و في السنوات الأولى بعدها، لجأ فنانو لبنان كثيراً إلى مصر أو حتى إلى الخليج أو نبشوا في فلكلورهم لطرح أغنيات لجمهورهم. لكن جيلاً ناشئاً من الموسيقيين كان جورج مارديروسيان في طليعتهم غيروا المعادلة، فأصبح نجوم الوطن العربي من مشرقه إلى مغربه يلجأون إلى مارديروسيان حتى يضمنوا عملاً ضارباً.

من نجوى كرم، ديانا حداد، نوال الزغبي، ألين خلف، كلودا الشمالي، سيمون حدشيتي، و غيرهم في لبنان، إلى فلة، محمد المازم، رويدا عطية، هويدا، و نورا رحال و غيرهم من خارجه، اجتاحت ألحان مارديروسيان العالم العربي و كان أغلب ما يطرحه بكلمات باللهجة البيضاء ذات المفردات المفهومة لجميع العرب. و رغم ارتكاز نجاحاته في فترات معينة في عقدي التسعينيات و بداية الألفية و انخفاض نشاطه بعدها، استطاع هذا الملحن تحقيق نجاحات حتى السنوات الأخيرة عندما قدم أعمالاً مع نجوى كرم مثل “دني يا دنا”

و بالطبع فإن إعادة إحياء الفلكلور و إضافة جمل لحنية عصرية عليه مثل ما حدث في “أمانيه” أو “ماندم عليك” لا يعيب إمكانيات مارديروسيان بل يضيف إلى عبقريته و جهوده من أجل إبقاء الأصالة في أعماله. في الفيديو القادم ستجدون مختارات من أهم ما لحّن جورج مارديروسيان خلال أهم سنوات عمله.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *