بمنظور ناقد: أين الشاعرات الغنائيات العربيات؟

هل تعتقد أن عدد الشاعرات الغنائيات في العالم العربي قليل؟ ما هي الأسماء النسائية التي تحب أن تستمع إلى أغاني من صياغتها؟

عند الحديث عن غياب المرأة العربية النسبي في بعض المهن، غالباً ما يكون السبب هو خوفها من أهلها و مجتمعها الذين يرفضون دخولها هذا المجال. لكن العصر اليوم اختلف و أصبحت المرأة العربية تشارك الرجل نداً بند في شتى المجالات بما في ذلك الغناء، فأين هي عن عالم الشعر الغنائي؟ أليست المرأة فسيولوجياً مائلة أكثر إلى هذا المجال الأدبي و الذي يتطلب التعبير عن المشاعر؟ أم أنك تجد أنها فعلاً متواجدة بقوة؟

هنالك أسماء كثيرة ظهرت خليجياً منذ تسعينيات القرن الماضي، فوجدنا الدكتورة الكويتية سعاد الصباح مثلاً (كاتبة “كن صديقي” لـ ماجدة الرومي) و وجدنا السعودية مها السديري المعروفة باسم غيوض و غيرهن. أما عربياً ففي لبنان وجدنا الدكتورة نادين الأسعد و في مصر الراحلة إكرام العاصي والدة الملحن محمد رحيم و غيرهن الكثير.

لكن في النهاية لا تزال التجربة تبدو فقيرة و لا يزال الذكر يبدو مسيطراً على الأعمال الغنائية العربية كلمةً و لحناً رغم وجود العدد الكبير من الأديبات العربيات اللاتي لم تدخل كلماتهن عالم الموسيقى بعد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *