حدث قديماً: أوبريت “الضمير العربي” و حقائق سريعة

ماذا تعرف عن أوبريت الضمير العربي الصادر في ٢٠٠٨؟ و هل تتذكر أصداءه؟

‎حقائق سريعة حول أوبريت الضمير العربي

‎كلفة إنتاج الأوبريت اقتربت من مليون دولار أمريكي، منها نصف مليون جنيه مصري تكلفة حجز الستوديو و ٣ ملايين جنيه مصري تكلفة حجز الفندق الذي احتضن المشاركين البالغ عددهم ١٠٥ بينهم ٣٣ مغني أدوا الأوبريت، أما البقية فكانوا شخصيات عامة من ممثلين و إعلاميين.


‎ كتب كلمات الأوبريت كريم معتوق، سيد شوقي، أحمد العريان، و سهام شعشاع. أما الألحان و التوزيع فقد صاغها عادل حقي، خالد البكري، مصطفى محفوظ، و طارق أبو جودة.


بعضاً من الأسماء المشاركة: أصالة، نانسي عجرم، الشاب خالد، شيرين، هاني شاكر، أحلام، نوال الكويتية، عبدالله الرويشد، يارا، وائل جسار، آمال ماهر، وديع الصافي، محمد العزبي، لطيفة، إيهاب توفيق، ماجد المهندس، و غيرهم.


‎بعضاً من الأسماء التي رفضت المشاركة لأسباب مختلفة تتضمن: كاظم الساهر، عمرو دياب، فضل شاكر، نوال الزغبي، ماجدة الرومي، حسين الجسمي، أنغام، عاصي الحلاني، رامي عياش، و ديانا حداد.


‎استمر التحضير للأوبريت ١٨ شهراً بينها ٧ أشهر لتسجيله.


‎جاءت فكرة الأوبريت بعد اندلاع حرب تموز في لبنان في ٢٠٠٦.


‎ حصل أحمد العريان صاحب الفكرة و مخرج الأوبريت على مادة فلمية حجمها ٦ تيرابايت و مدتها ٥٠٠ ساعة مصورة من الأحداث بين الأعوام ١٩٩٨ (أي بعد الحلم العربي) و ٢٠٠٨ و استمر مونتاجها ٨ أشهر.


‎ لأسباب مختلفة، استبعد أحمد العريان ١١ اسماً قاموا بتسجيل مقاطع محذوفة من الأوبريت.


‎ من الأسماء المستبعدة كان حكيم الذي غنى مقاطع متعلقة بحرب تموز غير متناسبة مع تسارع الأحداث عندما تم طرح الأوبريت في ٢٠٠٨.


‎ كانت هيفاء وهبي تسجل أغاني ألبومها حبيبي أنا في الستوديو ذاته الذي تم تسجيل الضمير العربي به، لكن أحمد العريان لم يطلب منها المشاركة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *