حدث قديماً: برنامج “ألبوم: نجوم العرب” على إم بي سي

ماذا تعرف عن برنامج “ألبوم: نجوم العرب”؟ و هل تتذكر أصداءه؟

حقائق سريعة حول برنامج ألبوم: نجوم العرب (٢٠٠٧):

بدأ البرنامج يوم الجمعة ١٣ إبريل من عام ٢٠٠٧ و انتهى يوم السبت ٦ يوليو من العام نفسه.

اعتمدت فكرة البرنامج على تنافس ٣ فرق غنائياً مقسمة جغرافياً كالتالي: فريق الخليج العربي، فريق المشرق العربي، و فريق شمال أفريقيا و الذي فاز بلقب البرنامج.

تكوّن كل فريق من ٥ أعضاء؛ و في كل أسبوع كان الجمهور يصوّت ليمنح فريق واحد الحصانة. بعدها يتبارى المشترك الأضعف من كل فريق غير محصن مع مشترك جديد فيختار الجمهور من خلال التصويت بين هذين المشتركين.

استطاع كل من عبدالفتاح الجريني (شمال أفريقيا) و أصيل هميم (المشرق) الانضمام للمنافسة لاحقاً باستبدال مشتركين ضعيفين من فريقيهما.

كان هنالك سهرتين أساسيتين للبرنامج أسبوعياً، أحدهما يوم الجمعة حيث يتم استضافة نجم أو نجمين للغناء مع الموهوبين. كما كان هنالك حلقات يومية قدمتها مذيعة البرنامج رزان مغربي على غرار يوميات ستار أكاديمي.

كل فريق تكون من قادة من المشرفين و الملحنين و الكتاب المشهورين في الساحة و الذين أشعلوا المنافسة مثل: ناصر الصالح، يعقوب الخبيزي، عبدالقادر هدهود، طارق أبو جودة، أيمن الذهبي، محمود خيامي و غيرهم.

تزامن انتهاء البرنامج مع افتتاح قناة وناسة لصاحبها راشد الماجد و الذي حل ضيفاً في الحفل النهائي مع نانسي عجرم و مجموعة من كبار الشخصيات مثل نيشان.

دعم راشد الماجد من خلال قناته و شركة إنتاجه عدد من مواهب برنامج ألبوم من خلال ألبومات منوعات و ألبومات منفردة على رأسهم المعتزلة منى أمرشا، عبدالفتاح الجريني، و محمد الزيلعي.

كان كل فريق في البرنامج يقدم أغنية جديدة يصيغها المشرفين عليه بشكل أسبوعي، و قامت إم بي سي في وقت لاحق بإصدار هذه الأغاني على أقراص سيدي مسموعة و ديفيدي مرئية، و لكنها نادرة و ليست متوفرة كلياً على الإنترنت. كما أطلق بعض النجوم أغانيهم على مسرح ألبوم مثل يارا في أغنية “صدفة” و نانسي عجرم في “الدنيا حلوة”.

لم يكن “ألبوم” برنامج المواهب الأول الذي عرضته و أنتجته إم بي سي، حيث قدمت في وقت سابق “ستار سيرتش” مثلاً، لكنه كان أول محاولة تنافس جادة مع برامج مثل سوبر ستار و ستار أكاديمي من خلال ضيوف كبار و لوحات فنية مكلفة. و رغم النجاح، فشلت عملية تجديده لموسم آخر.

Leave A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *