أغنية الأسبوع: “مقادير” لطلال مداح

‎ما هي ذكرياتك مع أغنية “مقادير”، العمل الذي تغنى به كل العالم العربي لعقود منذ إصدارها في السبعينيات؟ و من برأيك أتقن أداء الأغنية.. وردة، سميرة توفيق، محمد عبده، سراج عمر، فلة الجزائرية، عبدالكريم عبدالقادر، ذكرى، منى أمرشا، دنيا بطمة، كارمن سليمان، برواس حسين، أم فنان آخر غير المذكورين؟

‎تتضارب الروايات حول ولادة العمل، ففي لقاء حديث بث قبل عام مع الأمير تركي العبدالله الفيصل (شقيق كاتبها الراحل الأمير محمد العبدالله الفيصل)، كشف الأمير أن الأغنية كانت من نصيب محمد عبده الذي كوّن ثنائياً مع ملحنها سراج عمر في البدايات ثم توترت علاقتهما لفترة ما جعل عبده يتردد في إصدارها، فركنها على الرف لعامين.

‎و في لقاء صحفي مع الراحل سراج عمر تم نشره في جريدة الجزيرة عام ١٩٩٩، لم يذكر عمر هذه التفاصيل بل اكتفى بذكر اسم طلال مداح عندما سأله الصحفي عن الفنان الذي تم تلحين الأغنية له.

‎يذكر الأمير تركي أن شقيقه أراد أن يعيد مداح إلى الواجهة من جديد بعد اعتزاله لفترة بسيطة بسبب ضغوط نفسية. و رغم عدم جاهزية مداح حينها من حيث الفرقة و الآلات الموسيقية، اتصل الأمير بالموسيقار طارق عبدالحكيم الذي بدوره ساهم في تدشين هذه العودة التاريخية في حفل زفاف الأمير سعد الفيصل ثم على خشبة إذاعة صوت العرب في مصر.

‎يعد العمل أحد بذرات تكوين الثلاثي المعروف: مداح، الفيصل، و عمر، و هو أحد الأعمال القليلة التي أجمع العرب عليها من المحيط إلى الخليج.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *