بمنظور ناقد: قائمة ألحان الموسيقار طلال

‎تعقيباً على ما تساءلنا عنه بالأمس حول أعمال الموسيقار د. طلال و ما إذا كان هنالك قائمة واضحة بالألحان التي قدمها و سُجلت قديماً باسم الراحل طلال مداح، فقد تواصل معنا أحد متابعينا الأعزاء حول الأمر و أرسل صوراً من كتيب تم توزيعه في أحد الاحتفالات الخاصة التي تقام في دار الأوبرا المصرية على شرف الموسيقار.

‎يتضمن الكتيب قائمة بالألحان التي قدمها الموسيقار للعملاقين طلال مداح و محمد عبده و يذكر أن أغنية عتاب “سعودي يا سعودي” التي صدرت في مطلع الثمانينيات و سجلت كدويتو في الولايات المتحدة هي أول عمل قام الموسيقار بتلحينه. و يبدو أن هذا الكتيب لا يضم قائمة بأعمال المطربين الآخرين (كذكرى و أنغام و عبدالكريم عبدالقادر و غيرهم) التي اتضح أن الموسيقار طلال هو من لحنها رغم تسجيلها سابقاً باسم مداح.

‎و لا نستطيع الجزم بأن هذه القائمة كاملة و أن جميع ما غناه طلال مداح و سُجّل باسمه بعد ١٩٨٠ خارج هذه القائمة هو من ألحانه، لكن نستطيع الافتراض أن النخبة و أهل الإعلام و الصحافة هم على دراية بكل الألحان التي لحنها الموسيقار طلال و التي لحنها صوت الأرض على حد سواء..

‎و ربما القائمة الكاملة تم نشرها للعامّة و على الشبكة فعلاً و أن هذا هو مجرد قصور من جانبنا لأننا لم نستطع إيجادها، لكن نتمنى أن يتم تدشين موقعاً إلكترونياً يشرح تاريخ هذا الموسيقار الفني، فعلى عكس الاعتقاد السائد، لا تزال المواقع الإلكترونية لها متابعيها و كثير ما يتم نشره على منصات التواصل يضيع لعدم جودة أرشفتها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *